من مقولات السيد محمد حسين فضل الله

 
11  محمد صلى الله عليه وآله وسلم

109 ـ لا تكن منطلقاتكم منطلقات النبي (ص) فلا تفعلوا مثل ذلك.[الموسم، عدد 21 ـ 22، ص295].‏

‏110 ـ تجربة النبي مع هداية المشركين غير ذات موضوع.[من وحي القرآن، ج24، ص67].‏

‏111 ـ النبي (ص) يستغرق فيما هو مضيعة للوقت.[المصدر نفسه، ص67].‏

‏112 ـ النبي يفوت فرصة أخرى مهمة. [المصدر نفسه، ص67].‏

‏113 ـ المسألة ليست كما ظن النبي (ص) . [المصدر نفسه، ص76].‏

‏114 ـ النبي لا يعلم مسؤوليته المباشرة. [المصدر نفسه، ص76].‏

‏115 ـ النبي (ص) لم يستجب لطلب الأعمى الذي يريد تعلم الشريعة. [المصدر نفسه، ص76].‏

‏116 ـ النبي (ص) أخطأ في معرفة الأهم من المهم. [المصدر نفسه، ص76].‏

‏117 ـ الله يعاتب نبيه (ص) ليخفف من وقع الخطأ. [من وحي القرآن، ج11، ص129].‏

‏118 ـ النبي (ص) يبدأ حياته وهو يشكو فقد حنان الأم.[الندوة، ج1، ص58].‏

‏119 ـ النبي (ص) يملأ الفراغ الذي فقده بفقده أمه من إبنته.[الندوة، ج1، ص58].‏

العــــــودة

 
12  علي بن أبي طالب عليه السلام

120 ـ علي (ع) في دعاء كميل يبين حاله.[شرح دعاء كميل، ص159].‏

‏121 ـ يدي علي (ع) تقترفان الذنوب.[نفس المصدر، ص159].‏

‏122 ـ قلب علي (ع) إكتسب الآثام. [نفس المصدر، ص159].‏

‏123 ـ علي (ع) يعد الله أنه سيتراجع عن خطأه وإساءته ومعصيته. [نفس المصدر، ص159].‏

‏124 ـ علي (ع) خائف من الذنوب التي طلب من الله أن يغفرها له. [نفس المصدر، ص 94].‏

‏125 ـ ذنوب علي (ع) التي طلب غفرانها كبيرة يكفي ذنب واحد منها لينقسم الظهر منها. [نفس المصدر، ص 94].‏

‏126 ـ غرائز علي (ع) تغلب عقله فيقع في المعصية. [نفس المصدر، ص 169].‏

العــــــودة

 
13  الزهراء عليها السلام

‏127 ـ الظروف الطبيعية هي الخصوصية في عصمة الزهراء (ع) . [تأملات إسلامية حول المرأة، ص 9-8].‏

‏128 ـ لا نستطيع إطلاق الحديث عن وجود عناصر غيبية في شخصية الزهراء (ع) . [نفس المصدر، ص 9].‏

‏129 ـ خروج الزهراء (ع) عن مستوى المرأة العادي لا يوجد دليل قطعي عليه. [نفس المصدر، ص 9].‏

‏130 ـ الظروف الطبيعية التي كفلت للزهراء العصمة. هو التربية.[إستفتاءات الشيخ التبريزي، جواب رقم 5].‏

العــــــودة

 
14  الشيعة والتشيع والإمامة

131 ـ المسلمات قد تكون ناتجة عن حالة ذهنية.[صحيفة النهار، 29/7/1997].‏

‏132 ـ المسلمات قد تصير مسلمات وهي ليست كذلك. [نفس المصدر].‏

‏133 ـ عقائد الشيعة قد تكون صحيحة وقد لا تكون.[بينات، 25/10/1996].‏

‏134 ـ المسلمون أخطأوا في فهم كلام رسول الله في يوم الغدير.[للإنسان والحياة، ص257].‏

‏135 ـ الخلاف حول الخلافة كان في الرأي.[الندوة، ج1، ص439].‏

‏136 ـ وصفه للخلافة قبل علي (ع) بالخلافة الراشدة.[أسئلة وردود من القلب، ص83].‏

‏137 ـ الشيعة لا يريدون التنازل عما ورثوه بقطع النظر عن صحته.[للإنسان والحياة، ص195].‏

‏138 ـ قضية الشيعة في بعض أوضاعها (إنا وجدنا آباءنا على أمة..) لمصدر نفسه، ص195].‏

‏139 ـ لا يوجد حرية داخل المذهب الشيعي لمناقشة القضايا الشيعية.[المصدر نفسه، ص195].‏

‏140 ـ التشيع وجهة نظر في فهم الإسلام.[تأملات في آفاق الإمام الكاظم، ص94].‏

‏141 ـ الحقيقة نسبية.[حوارات في الفكر والسياسة والإجتماع، ص480].‏

‏142 ـ كل الفكر الإسلامي ما عدا البديهيات، فكر بشري.[المصدر نفسه، ص 480].‏

‏143 ـ حديث الكساء يوجد مناقشة في سنده.[الموسم، عدد21 ـ 22، ص 315].‏

‏144 ـ طبيعة الكلمات التي إستعملها النبي (ص) يوم الغدير أراد أن تصير بأذهان الناس شكاً.[شريط مسجل بتاريخ ‏‏14/10/1995].‏

‏145 ـ النبي (ص) لم يكتب كتاباً بتنصيب علي (ع) كان يريد للتجربة أن تتحرك.[المصدر نفسه].‏

‏146 ـ المشكلة في حديث الغدير أنه مروي بشكل مكثف بين السنة والشيعة.[الندوة، ج1، ص422].‏

‏147 ـ السنة يناقشون في دلالة حديث الغدير في الوقت الذي لا بد من مناقشة السند أيضاً.[الندوة، ج1، ص422].‏

‏148 ـ الإمامة من المتحول.[مجلة المنهاج عدد2، مقال الأصالة والتجديد].‏

‏149 ـ المتحول هو الذي لم يكن صريحاً بالمستوى الذي لا مجال لإحتمال الخلاف فيهلمصدر نفسه].‏

‏150 ـ الإمامة ليست موثوقة بالدرجة التي لا يمكن الشك فيها.[المصدر نفسه].‏

‏151 ـ الشهادة لعلي بالولاية في الآذان والإقامة فيها مفاسد كثيرة.[المسائل الفقهية، ج2، ص123].‏

‏152 ـ ما الفائدة التي نستفيدها من الإمساك بالشباك أو حديد القبر.[الموسم، عدد21 ـ 22، ص299].‏

‏153 ـ زيارة قبور الأئمة والأولياء عن بعد ربما تكون أكثر ثواباً وأجراً.[المصدر نفسه، ص74].‏

‏154 ـ دعوى لترك الزيارة عن قرب والإكتفاء بالزيارة عن بعد.[المصدر نفسه، ص74 و 299].‏

‏155 ـ ينبغي التفكير بتجديد الزيارات المرسومة للنبي والأئمة. [في آفاق الإمام الكاظم، ص11].‏

‏156 ـ الذين يجلسون أمام قبر النبي أو الإمام يتصرفون كأنهم يتعبدون.[مجلة المعارج، عدد28 ـ 31، ص624 ـ 625].‏

‏157 ـ هناك صنمية لا شعورية لدى المسلمين للشخصيات التي يقدسونها.[المصدر نفسه].‏

‏158 ـ بعض الناس في العراق يحتفلون في عاشوراء بشرب الخمر.[منبر السبت، 20/6/1996].‏

‏159 ـ بعض الناس يشرب الخمر في ليلة العاشر من محرم من أجل الإحماء.[المصدر نفسه].‏

‏160 ـ هؤلاء الذين يشربون الخمر ربما لا يتبعون التشيع بالمعنى الصحيح (فلماذا تذكرهم إذن فإن من يفعل ذلك ليس له ‏علاقة بالتشيع ولا بأهله) .[رؤى ومواقف، عدد2، ص118].‏

‏161 ـ الإستغراق في قضية الحسين (ع) بعيداً عن الجانب الرسالي تخلف.[الموسم، عدد21 ـ 22، ص310].‏

‏162 ـ زيارة الناحية هي زيارة موضوعة.[الندوة، ج1، ص456].‏

‏163 ـ ذيل زيارة عاشوراء (اللعن) يرى العلماء أنه من الزيادات.[الندوة، ج1، ص653]‏

العــــــودة

 
15  الصحابة

164 ـ لم يحدث هناك أية سلبية حيال النبي في كل واقع الإسلام.[فكر وثقافة، 27/6/1997، ص2].‏

‏165 ـ إعتراض بعض الصحابة على النبي يوم الحديبية كان وعياً منهم.[الإنسان والحياة، ص318].‏

العــــــودة

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ ضلال نت - 2003