من مقولات السيد محمد حسين فضل الله

 
16  البداء

166 ـ لا بد من إغلاق الحديث عن البداء وعدم إدخاله في تفاصيل عقيدة الإمامية.[المعارج، ج6، عدد28 ـ 31، ‏ص352].‏

‏167 ـ الإشكال في البداء تعبيري لا معنوي.[المصدر نفسه].‏

‏168 ـ الحديث عن البداء من الأئمة (ع) كان لحالات معينة ظرفية.[المصدر نفسه].‏

‏169 ـ الحديث عن البداء كان لمواجهة الأفكار المطروحة ضد اليهود.[المصدر نفسه].‏

العــــــودة

 
17  الرجعة

170 ـ تأويل الرجعه لا ينطلق من الإمكان والإستحالة، بل من المبررات العملية الواقعية في ضرورة ذلك.[مجلة الفكر ‏الجديد، ص13، مقالة مع الشيخ المفيد].‏

‏171 ـ التأويل أكثر قرباً للإلتزام بالأحاديث من إبقائها على ظاهرها.[نفس المصدر].‏

‏172 ـ تأويل الرجعه يتأكد عند مواجهة التحديات الفكرية في هذه المسـألة.[نفس المصدر].‏

العــــــودة

 
18  الولاية التكوينية

173 ـ أنا من الناس الذين لا يرون الولاية التكوينية.[إستفتاءات الشيخ التبريزي جواب 11].‏

‏174 ـ كل القرآن دليل على عدم الولاية التكوينية.[نفس المصدر].‏

‏175 ـ البحث حول الولاية التكوينية لا فائدة منها وهي جدلية.[الندوةج1، ص391].‏

‏176 ـ النبي (ص) لا يعيش بيننا الآن فلا فرق بين أن يكون له ولاية أم لا.[نفس المصدر]‏

‏177 ـ لا مجال في النص القرآني لفكرة الولاية التكوينية للنبي والأنبياء كافة.[نفس المصدر].‏

‏178 ـ لا معنى لولاية لا يستعملها صاحبها حتى في دفع الضرر عن نفسه.[إستفتاءات التبريزي، ص12].‏

العــــــودة

 
19  القياس

179 ـ إن رفض القياس كان بسبب عدم الحاجة إليه.[تأملات في آفاق الإمام الكاظم، ص40].‏

‏180 ـ إذا لم يكن لدينا طريق لمعرفة الحكم فمن الممكن اللجوء إلى القياس.[نفس المصدر].‏

‏181 ـ لا بد لنا من أن ندرس هذه الأمور أكثر دقة وأكثر حركية.[المنطلق، عدد111، ص76].‏

‏182 ـ إن علماء الشيعة يغلقون الباب على أي إستيحاء وإستلهام للملاك الشرعي.[نفس المصدر].‏

‏183 ـ علينا أن نعيد دراسة الأحاديث التي وردت في رفض القياس.[نفس المصدر].‏

‏184 ـ إن القضايا التي رفض القياس بها كانت منطلقة من إعتقاد الملاك في جانب مقاس بينما كان الملاك شيئاً آخر.[نفس ‏المصدر].‏

‏185 ـ ثمة مسلمات درج عليها الأصوليون والفقهاء في الحكم الشامل بالنسبة إلى القياس.[نفس المصدر].‏

‏186 ـ يمكننا أن نعيد النظر في تللك المسلمات حول القياس فلعلنا نكتشف شيئاً جديداً.[نفس المصدر].‏

‏187 ـ إن من عمل بالقياس لديه محفزات تنطلق من ضرورة معرفة الأحكام مع قلة الأحاديث الصحيحة.[نفس المصدر].‏

‏188 ـ أبو حنيفة معذور بلجؤه للقياس لعدم صحة أكثر من ثمانية عشر حديثاً عنده.[نفس المصدر].‏

‏189 ـ إذا إنسد باب العلم يكون القياس أقرب الحجج من هذا الموضوع.[نفس المصدر].‏

العــــــودة

 
20  الشفاعة

‏190 ـ إن الشفاعة إنما هي بالشكل فقط.[من وحي القرآن، ج25، ص67].‏

العــــــودة

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ ضلال نت - 2003